Monday, 23 April 2007

While being alone in my small room....

فجأة .. وجدت نفسي في بلد لا يفقه شيئا في اللغة العربية.. فجأة .. و جدت نفسي احمل على كاهلي أكبر قدر من المسؤولية.. في أقصى شرق القارة الآسيوية .. في بلد التقدم العلمي و المعدات التكنولوجية .. ما كان بالامس حلم من أحلامي الوردية .. يتحول اليوم الى حقيقة واقعية .. أتحدث اليكم اليوم ، من مدينة طوكيو اليابانية ..

ااااه .. و ااااه .. ااااه على بلد لا ينفع فيها اسم ولا جاه ، في جزيرة محاطة بأكملها بالمياه. اه على اناس لا يشبهوننا لا بالعين و لا الأنف و لا الفاه ، و لن استغرب ، فهذه بلد التنانين و الزمامير و الطبول ، ساكنها بالوقت دقيق و دائما عجول ، لا يعرف معنى الخمول ، كونه لا يأكل الحمص أو الفول ، بل يذبح و يأكل الخيول. الشعب الياباني ، عن التعريف غني ، لا شيعي و لا سني ، بل راهب أو بوذي ، شعب قوي ، بالعمر فتي ، و بالعمل جدي.

طوكيو اليابان ، هي حلم كل انسان ، التكنولوجيا عنده ادمان. طوكيو المدينة ، التي نهضت بعد ان كانت دفينة ، بعد أن كانت حزينة ، و بيد الامريكان عجينة. نهضت اعلى النهضات ، قفزت اعلى القفزات ، تفوقت على الدول الكبريات ، لا بصناعة بل بصناعات. و بشعبها ذو الطموحات ، انشأت أرقى إعمار و بنايات ، من اسفلها تجري القطارات ، بنظام صارم ، بتوقيت حازم ، بسير جازم ، بسرعته للضوء ملازم. و بثغر طوكيو الباسم ، المنزوي و للعالم مسالم ، توجد كبرى المصانع ، المصدرة لأحدث البضائع ، و اجودها بلا منازع. بطوكيو ، ليس غريبا ان تصبح أو تمسي جائع. فالغلاء شديد ، الازدحام عديد ، الطعام نيء بليد ، و الطقس جليد. لكن ، و بشكل فريد ، طوكيو هي عاصمة التكنولوجيا في العالم أجمع. و من يرى ليس كمن يسمع. ففعلا ، الشعب الياباني أبدع. و في البحث العلمي هو الأسرع. فوصل اكتشافات هي الأروع.

حتما ، سأرتاح في هذا المكان. فهنا "لا للعنصرية" هو العنوان. لو ذهبت الى امريكا ملكة هذا الزمان ، لذقت من انواع التعصب ألوان. لو بقيت عند حبيبة قلبي عمان ، لانتهى بي المطاف أنام عطشا أو جوعان. فشهادتي بعظمتها لن توفر لي السولار و سأبقى بردان. ماذا سأفعل في عمان؟ لو ذهبت لقضاء الوقت على جسر عبدون ، لقالوا عني هذا ليس بمهندس بل مجنون. أو لربما تفكرت بالحياة و صعوبتها و تملكتني الشجون ، فقفزت من اعلاك الى أسفلك يا عبدون. ففي النهاية ، الجسر ما بني الا لجذب العيون! فالانتحار بالاصل هو نوع من الفنون ، سيجذب السياح اسرع من اي جسر تبنون.

انهيت ثانويتي من عمان الحب. و حصلت على معدل كاف لدخول الهندسة أو الطب ، لأتفاجأ بسهم أصاب القلب. علي أن أدفع للجامعة الاردنية رسوم ، على الرغم من تفوقي المعلوم. و بعد ان كنت فائزا أصبحت كالمهزوم. و حلمي بدخول الجامعة أضاف على عائلتي الهموم. اخترت الهندسة و بتفوق حصلت على الشهادة. فحق لي الحصول على منحة من الجامعة كالعادة، الا أنهم طلبوا مني مئات آلاف الدنانير بلا نقصان أو زيادة. و الا فاقرأ على دراساتي العليا السلام ، و فلتبقى دوما في خانة الأحلام ، فانا لن اقدر على مصاريفها مهما مرت الأيام ، حتى لو عملت بلا كلل دون أن انام. و بدون أدنى تردد ، ازالوا اسمي من القائمة ، بابتسامات على وجوههم جاثمة. لأني لا أملك الألوف و جيبي عن الأموال صائمة.

أدركت ان هذا ليس الا ابتلاء ، فرفعت يدي الى السماء ، و دعوت الهي رب الأرض و الفضاء: يا رب ، اغثني و لا تضع لي تعبا أو عمل. و رددت هذا دون كلل أو ملل. حتى اتتني المكالمة المنشودة ، من اليابانيين بدقتهم المعهودة. و بكل ادب كان الحديث بيننا ، عما عندهم و عن ما عندنا: نتعجب حقا كيف يتركون امثالك ! كيف لا يستغلون ما عندك بل يتركوك بحالك!! تعال انت عندنا آت. تعال و رب السماوات ، لن نضيع فرصة كهذه مع أصحاب القدرات. سمي مطالبك سمي امنياتك و ما عندك من حاجات ، اطلب و تمنى ذهبا أو ليرات. نحن نتبناك ، نحن نزيل من طريقك الأشواك. فقط كن عندنا كن منا يا ملاك. انت عندنا ترفع رأس اليابان ، اختراعاتك باسم اليابان ، قدراتك صقلتها اليابان. و بالفعل ، حتى انني لم اطلب اي من الأمور. قاموا بتجهيزي ابتداءا من التذاكر انتهاءا بالمنزل و الراتب و العطور. احسست بان جرحي يزول و سأرجع كالعصفور. أحسست بانني مرغوب بعد ان عوملت كالمهجور. وزنوني بالعقل و ليس بالدراهم و الأموال. تغيرت حياتي من حال الى حال. أخيرا......

أنا بين أناس يقدرون العقل لا المال........

18 comments:

Anonymous said...

تفاجئت بك يا صاح , بأنك تستخدم العربية للافصاح, في زمن أصبح المتكلم بها متخلف , و المدافع عنها متطرف, و من يرسل بالعربية الرسائل كمن فعل اكبر الكبائر. ااه فتحت علي جرح تخلفنا وسرعة تشبهنا بكل ما هفت منه رائحة الغرب الا التقانة و الرب.
قرأت مدحك لليابان بالعربية, بكل سرور و اعتزاز بالهوية, فما عند اليابان من تكنولوجيا و اتقان تزداد حسرتنا على افتقاره على الدوام, راجين الله الذي سمع ندائك و اجاب دعائك أن يعيد الامة الى المقدمة بعد ان اصبحت متخاذلة متأخرة. لمن اشكو و الشكوى لغير الله مذلة ..و طلب العودة الى الاصالة و الأخذ بالتقانة لا تسمع الا على استحياء او يستجاب لها (ان فعل) باستياء. اخاطب الامة التي نزل كتابها بلغة الضاد و يجتمع لها من الامور الاضداد , سأبقى انادي و ربما لا حياة لمن تنادي...
فسلام لك ياسند بعد هذا المقال و الرد الذي وصلك بالحال , فارجو ان يكون للامة منك باسمك نصيب , فسند للهوية و سند للتجديد.
لا املك المزيد الا الدعاء لك بالتوفيق و ان يصبح لك من النجاح رفيق.

Sami said...

أولا : رائعه جدا يا سند و معبرة

كلامك صحيح و مبك و مضحك في آن واحد

بالفعل الشكوى لغير الله مذلة

و الحمد لله انك ان شاء الله في المكان المناسب لاتمام دراستك التي هي حلمك الذي يدفعك للابداع و استغلال مواهبك بالطريقة الأسلم

ما قلته عزيزي بعض من كثير , و لكن نكتفي بقول أن الفروق و الاختلافات بيننا و بين اليابان هو ما ذكرت للأسف

أتمنى لك المزيد من التوفيق و النجاح باذن الله

ولا تحرمنا من أخبارك و كلامك الرائع

تحياتي لك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Musa said...

Moving!!! Eloquent!! Passionate !!!

No_Angel said...

hey its really nice reading that in arabic ....... actually nice to stumble across your blog
best of luck there with ur studies (tho i kinda think that japs are pretty racist still, but they are a sweet breed)
gamabre

fahed said...

unbelievable talent sanad.....
I am sure you will the best there, in the right place for you InshAllah...

very nice blog...
I admire your intentions ...

Kanji_chan said...

impressive! i like it! ( ^_')b
i lack the talent of writing such stuff in arabic.
i was thinkin days ago to write a post in ARABIC in my blog, but i neither have time to make a new post nor to write it in arabic. if i did so,i'll spend days just looking where the letters are on the keyboard!@_@
i usually dont use arabic online, but i like it so much.specially after i learned japanese, i discovered our language is so rich.
i wish u best of luck!و الله يوفقك! ^^

Anonymous said...

السلام عليك
الشباب فاضية للأشعار :)
وين الـIQ ;)

Amer said...

3a rasi :)

Hala said...

Beautiful Sanad :)

I am really happy for you, because I know you will be making the best out of it. You deserve it. I am proud to know someone like you.

Good luck always ;)

Anonymous said...

Although we don't know each other, I do find your blog to be very inspiring. The Arabic posting was a moving reminder of my first year away from home. I pray that your efforts will be rewarded with the best results inshallah. Keep up the good work!

Anonymous said...

Hi
Excellent and attractive writting I hope to see more like this.

Anonymous said...

u never answer our replies

subzero said...

Thank you very much everybody. Sorry for not replying but I kinda missed some replied but never ignored.

I will enshallah write more whenever I have enough time. Hope it will be soon :)

Noosheh said...

Hi Sanad! I checked your blog as I promised you to do. I highly respect you for depriving yourself from some activities or kinds of food for its haram,and Im really glad you're achieving your dream at this young age.. best of luck brother

redrose said...

كتابة تشبه المقام إن لم يخب ظني..

صديقنا العزيز دعني أحييك و أقدم لك احترامي على طموحك و تقديرك لمواهبك و عدم يأسك سررت لك كثيرا و أتمنى لك النجاح في حياتك.. لكن بين السطور قرأت غصة ستبقى عند البقية الباقية في بلدنا من أمثالك ممن العقول الذين سيقيمون بالدينار لا بما تحمله عقولهم من أفكار..عسى أن يتغير الحال!

الله يوفقك

subzero said...

Redrose, You seem to be good in arabic.

Thanx for visiting..

karazai said...

ماشاء الله تبارك الله
كلامك موزون وشدني عن تركة بالعذول
انت تشاركني في الطموح فلعلنا نفيد بلادنا ياطموح
انا سوف ادرس في اليابان بعد ما تخلى عني محافظ التعليم الفني بلاحسبان
تفضل بزيارة مدونتي
مدونة عشاق ليابان
http://www.japanesefans.net/

Anonymous said...

That's really amazing, maybe god love's you enough to send you there, if anything, they do appreciate a great mind, hope you enjoy being there to the fullest. :)

-Ano